مجلة الآثار - Archaeology Magazine



التسويق الأثري 4 (القيادة الناجحة)

القيادة مهمة دائما بأي عمل جماعي وخصوصا بالعمل الأثري، وهنا موضوع الحديث عن القيادة بالتسويق الأثري، فالقيادة الناجحة دائما تولد الإنتاجية المرتفعة عالية الجودة، والسلوكيات الإيجابية والالتزام بتحقيق الهدف المراد والاستخدام الأمثل لمصادر دخل المنظمة أو المؤسسة التي تملك هذه القيادة الناجحة وتنتج ايضا تعاون فعال بين أفراد فريق العمل، وعدم التمييز العنصري أو الجنسي بين فرق العمل.

ومن أهم ما يجب أن تنتبه إليه القيادة الناجحة هو عدم الاصغاء إلى الأفراد ذوي الحديث غير الفعال كالحديث عن فرد من أفراد الفريق بحديث غير مؤكد أو حديث عنصري أو استحقار قدرات فريق العمل أو الإعتماد على أفراد معينين من فريق العمل يملكون كلام معسول بالمديح دون إنتاجية واضحة وملموسة، وايضا يتحتم المحافظة على مدخرات المنظمة واستخدامها بمكانها الصحيح الذي ينتج عائد ينمي هذه المنتجات.

فلا بد أن تنظر القيادة الناجحة إلى إنتاجية فريق العمل ومكافأة كل فرد حسب إنتاجيته وحسب قدراتها الفنية والتسويقية لمنتجات المنظمة، فعندما يتم اتخاذ طرق التمييز العنصري والجنسي بين أفراد الفريق يحدث ما يسمى بتسرب الموظفين الأكفاء، وهذا من أهم العناصر التي أدت وتسببت بخسارة العديد من الشركات والمنظمات الكبرى.

فعند تأسيس عمل أخلاقي يستطيع كافة الموظفين في المنشأة العمل من خلاله، فليكون العمل الأخلاقي سامي وعادل لكي يصل فريق العمل بالمنشأة إلى بر الأمان.

وان كنت عزيزي القارئ أن اتعمق بموضوع القيادة الناجحة بالتسويق الأثري فسنحتاح لوقت أطول وصفحات عديدة لكي نثبت مفهوم خاص بالقيادة التسويقية للمنتجات الأثرية.

Marketing Management

أو إدارة التسويق

طبعا هذا المصطلح خاص بإدارة التسويق وهو متصل ولو بشكل بسيط بالقيادة فإن قسم التسويق الأثري إن وجد بمنظمة أثرية يكمن نجاحة بإهتمام قيادة المنظمة الأثرية بهذا القسم ومدى دعمه وتفعيلة بالشكل المطلوب ومتابعة إنتاجيته ودعم فرق العمل بداخلة وتسخير جميع قدرات هذه المنظمة لتسهيل عمل هذا الفريق المهم والذي هو من أهم الأقسام التي تحدد مصير القطاع الأثري بأي دولة بالعالم.

وبما أن معلوماتي لا تصل لأن أكون محترفاً بهذه التخصص "التسويق الأثري" والذي أؤكد أنه غير موجود بعالمنا العربي سوى من خلال بعض المراجع المهتمة بالتسويق بتخصصات أخرى التي أحاول من خلالها عمل التطبيق النظري على المنتجات الأثرية والمنظمات ذات الصلة بعلم الآثار، ونعطي تعريفا عام لمفهوم القيادة " القيادة مفهوم غير ملموس يأتي بنتائج ملموسة. وقد ينظر البعض إلى القيادة على أنها فن بينما ينظر آخرون إليها على أنها علم، ولكنها في الواقع علم وفن في آن واحد"(1).

(1).


رئيس التحرير

القائمة الرئيسية

دخول الأعضاء

الإســتفتـــــــــاء

معرض روائع الآثار السعودية

مساحة اعلانية

مساحة اعلانية
 
مساحة اعلانية ثابتة بجميع صفحات المجلة

إحصائيات الموقع

الزوار : 2872498
الأخبار : 4580
الأعـضـاء : 1880

تغير شكل الموقع

يمكن لك تغير شكل الموقع


نرحب بالقراء الكرام

free counters

عدد المتواجدون الان

المتواجدون الان : 4
الزوار : 4
الأعضاء : 0

تقرير صور مدائن صالح