مجلة الآثار - Archaeology Magazine



التسويق الأثري 3 (السعر)

التسويق الأثري (السعر)

 

نتحدث بهذا المقال عن السعر أو الرسوم، فلكي تستمر أي مؤسسة أو منظمة تجارية أو ذات نشاط تسويقي لا بد ان يكون لها مردود مادي (السعر – الأتعاب)، والسعر له العديد من المسميات مثل المرتب والأجر والفوائد والرسوم والعديد من المسميات الأخرى وكل مسمى له معنى خاص به.

وقد بينت التجارب التسويقية أهمية السعر وما له من تأثير على سلوك المشتري، "إلا انه نتيجة لزيادة حدة المنافسة في دول العالم المختلفة والمتقدمة منها بخاصة وللفترة الممتدة ما بين 1950-1960م برزت تأثيرات أخرى لعوامل غير سعرية في قرارات الشراء"(1)

ويساعد عنصر السعر بالتسويق الأثري العديد من العناصر الهامة كالحملات الإعلانية المدروسة والمقدمة لشريحة مهتمة بالمنتج الأثري من مواقع أثرية ومتاحف وأفلام وثائقية ومؤتمرات وندوات أثرية...الخ.

ويلفت الانتباه عند الحديث عن السعر وعلاقته بالمنتجات الأثرية وجود المنشآت الخدمية المحيطة بهذا المنتج من فنادق ومنتجعات سياحية ومطاعم وأسواق، فأسعار هذه المنشآت وجودة الخدمة بها وتنوع الفئات فيها التي تخدم جميع شرائح الزوار من أسر وعوائل ومجموعات خاصة لها تأثير قوي جدا على نجاح التسويق الأثري.

والسعر مهم لتغطية تكاليف المنتجات الأثرية من ترميم وتنظيف المواقع الأثرية وصيانتها والمحافظة عليها ورواتب العاملين من فنيين وعلماء واداريين وعمال والآلات الخاصة بهذا العمل.

واذا نجحنا بهذا العنصر التسويقي (السعر) واستطعنا تطويعه لخدمة المنتج الآثري بإمكاننا تخطى أكبر المصاعب التي تواجه هذا التخصص المهم الا وهي الدعم المالي، ويعتبر السعر من أهم التوجهات الإستراتيجية في التسويق الأثري، فهو يؤثر على كفاءة العمل الأثري والعاملين به وتحقيق الأهداف المرجوة منه.

"فالكثير من المنظمات تقع بخطأ فادح عندما تضع الكلفة أساس في توجهها نحو المستهلك، أكثر من أن تضع قيمة المستهلك كأساس في توجهها لعملية التسعير"(2)

المنتج                  الكلفة                 السعر                 القيمة                     المستهلك

                             الكلفة أساس في السعر

المستهلك              القيمة                  السعر                 الكلفة                     المنتج

                القيمة أساس في السعر

 

وللتسعير أهداف عديدة منها أهداف ربحية وأهداف بيعية أو التوجه وفق الحال كاستقرار الأسعار أو مواجهة المنافسين.

وهناك صعوبات عديدة تواجه المسوق في تحديد السعر وتحديات عديدة، وما يتم التخطيط له نظريا ليس من المؤكد تطبيقة عمليا بشكل كامل أو جزئي، وربما تحدث تغيرات لا يتوقعها أي خبير بالتسويق بهذا المجال.

 

(1)            ادارة التسويق، البكري، ص315

(2)            ادارة التسويق، البكري، ص317

 


رئيس التحرير

القائمة الرئيسية

دخول الأعضاء

الإســتفتـــــــــاء

معرض روائع الآثار السعودية

مساحة اعلانية

مساحة اعلانية
 
مساحة اعلانية ثابتة بجميع صفحات المجلة

إحصائيات الموقع

الزوار : 2872513
الأخبار : 4580
الأعـضـاء : 1880

تغير شكل الموقع

يمكن لك تغير شكل الموقع


نرحب بالقراء الكرام

free counters

عدد المتواجدون الان

المتواجدون الان : 4
الزوار : 4
الأعضاء : 0

تقرير صور مدائن صالح