مجلة الآثار - Archaeology Magazine



التسويق الأثري2 (المنتج)

التسويق الأثري2 (المنتج)

كما وعدت بالمقال الأول بإكمال الحديث عن تعريف التسويق وتطبيقه على علم الآثار.

نتحدث اليوم عن أحد مكونات التعريف الأساسية، فكل قطاع أو منظمة أو شركة داخل السوق لا تقوم إلا على تقديم شئ ما إلى هذا السوق الذي تعمل به، ونحن لدينا شئ مهم وأساسي بسوق السياحة والإعلام والتعليم وهي الآثار.

فيكون حديثتا اليوم عن المنتج ومنتجاتنا هنا أثرية صنعت منذ آلاف السنين. ( أتمنى المحافظة على هذه المنتجات ). وبنفس الوقت لا بد أن تكون هذه المنتجات الآثاريه مقبولة من قبل الزبائن (السياح أو الزوار).

فكما يقول المتخصصون بالتسويق أن حلقة الوصل بين المنظمة والسوق التي تعمل بها هو المنتج، و حلقة الوصل لدينا هي الآثار، بنوعيها الثابتة كالمساجد الأثرية والمنقولة  كالأواني الفخارية والحلي الذهبية المعروضة بالمتاحف.

وهناك نظرية مهمه بالتسويق معناها بالتسويق الأثري أن استمرار تدفق المنتج الأثري من المسوق لها يرتبط كثير من استمرار ونجاح هذا المسوق واذا توقفت هذه المنتجات الأثرية فإنه يعني فشله في عمله وبالتالي بالإمكان أن يصل للإنسحاب من السوق إن لم يتمكن من معالجة الأمر.

نطبق ونعطي مثال فنفرض أن متحفاً أثرياً يعرض قطعا أثرية بداخله من عدة سنين وبنفس النمط والأسلوب فإن أول ما يخسره المتحف هم الزوار المحليون ولكن لا بد للمتحف من تجديد القطع وترميمها والمحافظة عليها وإضافة قطع أثرية جديدة بدعم حفرية أثرية مثلا بمنطقته ذات العلاقة وعمل تنوع بعرض القطع وأسلوب جديد وعمل تسويق جيد لها بداخل هذا المجتمع.

فالتسويق الأثري يقوم أساساً على المنتج الأثري، وهو من أهم أطراف العملية التسويقية.

وتعريف المنتج بشكل مبسط هو "أي شئ مادي أو غير مادي يمكن الحصول عليه من خلال عملية التبادل" (1)

كما عرف على أنه "حزمة من الصفات المميزة التي تتضمن الجانب المادي والغير مادي"(2)

فالمنتج الأثري المادي مثلا هو القطع الأثرية والمباني الأثرية التي يمكن تسويقها، فنستطيع تسويق المواقع الأثرية لكي يزورها أهل المنطقة المحيطة بها أو السواح من خارج المنطقة، وأيضا القطع الأثرية المهمة المعروضة بالمتاحف بالإمكان تسويقها لزيارة هذه المتاحف ومشاهدتها.

والمنتج الأثري الغير مادي تكون كالقصائد الشعرية والقصص القديمة، أو أفلاماً وثائقية تهتم بالآثار ورحلات المستكشفين وبيعها للمهتمين بذلك. وهناك أيضا مثال للمنتج الأثري الغير مادي مثل المؤتمرات والندوات والمحاضرات الأثرية والتاريخية، فكلها منتجات أثرية غير ملموسة بالإمكان تسويقها.

 

(1)   Pride & Ferrell, op,cit, 2006, p.250

(2)   Frish, james, E,Marketing Principles, 2nd ed, Research and Education Assaction, 1996, p.24


رئيس التحرير

القائمة الرئيسية

دخول الأعضاء

الإســتفتـــــــــاء

معرض روائع الآثار السعودية

مساحة اعلانية

مساحة اعلانية
 
مساحة اعلانية ثابتة بجميع صفحات المجلة

إحصائيات الموقع

الزوار : 2559119
الأخبار : 4577
الأعـضـاء : 1862

تغير شكل الموقع

يمكن لك تغير شكل الموقع


نرحب بالقراء الكرام

free counters

عدد المتواجدون الان

المتواجدون الان : 6
الزوار : 6
الأعضاء : 0