مجلة الآثار - Archaeology Magazine



التسويق الأثري (1)

التسويق الأثري (1)

يهدف المقال إلى طرح بعض الرؤى والأفكار لتوضيح مفهوم جديد يتحتم علينا الاهتمام به ودراسته (التسويق الأثري) وإمكانية الإستفاده منه، والتي من الممكن أن تساعدنا في تسويق المنتجات الأثرية باعتبارها أهم العناصر الأساسية للسياحة، وأن نبعد الخوف بالخوض بمثل هذه المواضيع وتطبيقها على علم الآثار.

ومن قرآءاتي في التسويق اخترت أحد التعاريف الشاملة الموضحة له بأنه " نظام شامل لأنشطة الأعمال ومصمم نحو التخطيط، التسعير، الترويج، وتوزيع المنتجات، بما يحقق الإشباع والرضا للأطراف المعنية في الأسواق المستهدفة ولإنجاز الأهداف".

بوقتنا الحاضر ينظر للتسويق بشكل ومنظور متطور حسب التطور الذي نعيشه من توفر الوسائل والنظريات المتعمقة الدراسة وكثرت الأبحاث المتوفرة التي من الممكن تطبيقها على المنتجات الأثرية دون البدء من الصفر.

وسوف القي نظره عامة على التسويق الأثري بهذا المقال وما يتكون منه، فعند القيام بالتسويق للمنتج الأثري لا بد أن ننظر إلى احتياجات ورغبات الفئات المستهدفة (المستهلك)، بإمكاننا القيام بذلك من خلال عدة طرق منها الاستبيانات الصغيرة - للمثال وليس للحصر-.

والحديث عن التسويق الأثري يطول ويتفرع وسأحاول طرحه بطريقة مبسطة وحديثة، فإن طبقنا التعريف السابق للتسويق على المنتجات الآثارية يتحتم علينا التالي: التخطيط السليم – التسعير ومراعاة السوق – الترويج والإعلان المدروسة – معرفة المنتجات المتوفرة والاكتفاء بالمدروس للبدء بهذا المشروع المربح – توفير كل ما يشبع رغبات السائح (المستهلك) واكتساب رضاه مع مراعاة جميع الجوانب الإجتماعية والثقافية  – العمل الجدي الدءوب لإنجاز الأهداف...الخ.

سأتحدث بالمقالات القادمة عن جميع هذه النقاط بالتفصيل وتوضيحها بحيث نصل لمفهوم جديد ومادة علمية مثالية لهذا المفهوم ألا وهو (التسويق الأثري).

اختم مقال اليوم بشئ مهم (المجتمع المحيط بالمنتج الأثري) يسمى علمياً "المسؤولية الاجتماعية"، يهتم التسويق الحديث بهذا النوع لأهميته على المدى الطويل من الناحية التسويقية والإستراتيجية للتقدم إلى الأمام، فإذا جئنا للاستثمار بأي منتج أثري كالمواقع الأثرية أو الصناعات التقليدية أو المتاحف الأثرية أو المهرجانات الشعبية والتراثية والثقافية، يكون اهتمامنا بالمجتمع مهم جدا لا يستحمل أن نغفل عنه، ومراعاة عاداته وتقاليده وتوظيف أفراده وجعلهم منتجين ومفيدين لنا ولأنفسهم والاستفادة من القدرات المتوفرة لديهم والمعلومات التي من الممكن أنها تنقصنا عن هذا المنتج أو تساعدنا بالنجاح، وهكذا نكسب طرف مهم بالعملية التسويقية المجتمع ككل والذي يكون جزء أو كل من المستهلكين المستهدفين للعميلة التسويقية.


رئيس التحرير

القائمة الرئيسية

دخول الأعضاء

الإســتفتـــــــــاء

معرض روائع الآثار السعودية

مساحة اعلانية

مساحة اعلانية
 
مساحة اعلانية ثابتة بجميع صفحات المجلة

إحصائيات الموقع

الزوار : 2559111
الأخبار : 4577
الأعـضـاء : 1862

تغير شكل الموقع

يمكن لك تغير شكل الموقع


نرحب بالقراء الكرام

free counters

عدد المتواجدون الان

المتواجدون الان : 6
الزوار : 6
الأعضاء : 0